كلمة رئيس المنظمة الدبلوماسية الدكتور القرعان في كلية الاميره ثروت
التعليقات : 0
بتـاريخ : 19 يونيو 2017
بقـلم: drhaytham

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                                                                   بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد الله الذي بحمده تدوم النعم والصلاة والسلام على النبي الذي تقتدي به الأمم بتحية الإسلام الخالدة سلام يتبعها رحمه  تحية اهل الجنة يوم يدخلونها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سيدتي

راعي هذا المؤتمر صاحبة سمو الملكي  الاميره  أصحاب المعالي والسعادة والعطوفة  أخواننا وأبنائنا خريجي  التربية الخاصة

 

كم تعاقبت الأيام والليالي والسنون والشهور الله أكبر كبرت عظمته وتمر الأيام مرّ السحاب وها نحن نعود من جديد وكلنا أمل أن تقضوا معنا  هذا اليوم  ونقطف وتقطفوا أحلى ثمارها اليانعة وقد أشرقت أيامكم بنور العلم ولهداية وأمسيتم بحفظ الله ورعايته

نطل عليكم من نافذة الأمل المشرق في هذا اليوم المبارك, وهي عن فئة تعيش بيننا , وها نحن نرسم حروفنا لتشكل كلمات تتناسق في جمل وعبارات ..لعل صداها يصل إلى قلوبكم !!

كلمات عاجز عن التعبير بها لا تعيها مسامعكم ..ولكن عسى أن تدرك معانيها عقولكم

هي مشيئة الخالق المصور المبدع ..ولا اعتراض على خلقه ..أن أظهر لهذه الدنيا معاق !!

بتشوه خلقي ..أو حركي ..أو نقص في التمييز والإدراك !!

هي كلمات ينزفها القلم 00 ويسردها لمجتمع إن لم يكن تجاهلها بالكلية لم يعرها أي اهتمام هي صرخة معـــــــاق اجتماعنا  اليوم لهذه الفئة من مجتمعنا

سيدتي صاحبة  سمو الملكي  الاميره راعي  المؤتمر

ذوي الاحتياجات الخاصة هو الشخص الذي استقر به عائق ما نتيجة لعوامل وراثية أو بيئية مكتسبة مما أثرت على قدرته على التعلم أو اكتساب الخبرات مثل الشخص العادي بمثل عمره،

وهنا إليكم في هذا المقال عبارات لذوي الاحتياجات الخاصة.

عبارات لذوي الاحتياجات الخاصة

 يقال عني معاق ولم تعق عزماتي أرى الحياة أمامي.

  اذني لا تسمع ولكن هنا قلبي يسمع وينظر وبه عزمي

كل أنسان في هذه الحياة له أحتياجات خاصة أحبك كما أنت.

لا إعاقة مع الارادةغريبة عن حياتي.

ليس من جلس على الكرسي معاق لا بل هناك معاق غيره..

هو معاق الاخلاق ومعاق العقل ومعاق الضمير والتفكير.

 أحيانا ليست الحياة كلها جميلة ولكن يمكننا التركيز على النواحي الجيدة.

 مهما تكن احتياجاتك فأنت متميز.

المعاق إنسان كسائر البشر له إحساسه وكيانه وتفكيره بل بسبب معاناته ممكن أن يكون أكثر أحساسا.

 المعاق إنسان طموح كسائر البشر لا يحب الهزيمة لا يحب نظرات العطف والشفقة.

 المعاق يحتاج إلى من يفهمه ويمد له يد العون ويفتح له الباب على مصراعيه.

 ( مميز) أعاقتي ليس موتي من الحياة. أنا افدي كل طفل عاجز أنا أفدى كل شخص مْعاق أنا أبيع كل عمري لجل اشري ابتسامتهم بكلمة يختصر حكي.. بعيدا عن كذب ونفاق ترى ما هم بحاجتنا..

 كثر مانحن  بحاجتهم. أنا لست نكرة أو صفحة مطوية في ذاكرة النسيان.. أنا من أصيب في عمل.. أو من مرض..

 أو في حادثة.. أو وراثة.. فلم أضعف.. ولست ممن استكان..

أنا القانون والموظف والعامل والفني والتاجر والمزارع والطالب..

أنا طه حسين وروزفلت وبيتهوفن الفنان..

أنا من تخطى صعاب الحياة ومشى قدماً لتنمية العمران.

لا تقل إني معاق مدلي كف الأخوة..

 ستراني في السباق أعبر الشوط بقوة. أعاقة جسديه أو عموديه فقريه..

حين يتحركون ولا أتحرك حين يثبتون ولا أثبت حين يركضون ولا أركض حين يقفزون ولا أقفز.

 نظرات الشفقه تراها في أعينهم..

نظرات اليأس تنطلق وتصرخ مدويه من عينك. لماذا..

 تعاملونني هكذا.. كل ما أريده هو أن تعرفوا.. بأن لي.. عقلٌ يفكر.. وقلبٌ ينبض.. وصدقٌ.. يحكي قصة إنسان.

أنا منكم ودمي من عرقكم حبوني وساعدوني من فضلكم صعوبتي لا تعني إعاقتي (لفئة صعوبات التعلم) سعادتي بوجودكم جانبي ومعي وعذابي وألمي بغيابكم عني يا أحبتي(الوالدين) أما أن الوقت لأجد لي مكان في قلوبكم..

الى متى ستكون إعاقتي سبب في معناتي.. ولدت ولم أختر إعاقتي بيدي أتحاسبوني على ذنب لم أقترفه بنفسي. أبكي بشدة.. فتقهقهون بسرور وعندما أحتاجكم.. ألقى عطفاً مستور.

لايوجد مُعاق إنّما هُناك مجتمع مُعيق. الإعاقة طاقة أرادتي سأتحدى بها إعاقتي أنا معكم فكونو معي

صاحبة السمو الملكي سمو الاميره.

ذوي الاحتياجات الخاصة

 هو مصطلح واسع يبدأ من الأشخاص الذين يعانون من خللٍ بسيط في النمو أو الحس أو الإدراك إلى الأشخاص الذين يعانون من إعاقات واضحة جسديّة أو عقلية أو نفسية من جميع الأعمار والأجناس، والتي تنتشر بعدّة أنواع ومسميات مختلفة ما بين البسيط منها كبطء التعلم إلى الحاد كالتخلف العقلي، وما بين حساسية العظام إلى هشاشة العظام، وبالتالي تظهر أهميّة معرفة نوع وحدة الإعاقة التي يعاني منها كل فرد من ذوي الاحتياجات الخاصة بهدف تحديد نوعيّة العلاج المناسب والطرق المتبعة في ذلك.مفهوم التربية الخاصة هو نوع التعليم المختص في تعليم الاطفال ذو الاحتياجات الخاصة بحيث يلبي حاجات الطفل بأسلوب يراعي الفروق الفردية بين الاطفال من حيث درجة الاعاقة ( عقلية , بصرية , سمعية , او حركية) وتهدف الى مساعدة المتعلمين على بلوغ اقصى ما تسمح به قابلياتهم من تحصيل وتكيف , وقد يحدث هذا التدريس في غرفة الصف العادية او في اوضاع تعليمية خاصة. ولا تختلف التربية الخاصة عن التربية العادية ولكنها تتميز بخصوصة تتمثل في الابعاد الاضافية او الفردية ويعتمد مدى حاجة الطالب الى التربية الخاصة على عدة عوامل من اهمها اختلاف نموع عن النمو الطبيعي وعليه فان حاجة الطالب الذي لديه اضطراب كلامي بسيط في التربية الخاصة لا تعادل حاجة الطالب الذي يعاني من اعاقة سمعية شديدة مثلا. فئات التربية الخاصة تشمل فئات التربية الخاصة ما يلي: 1)الاعاقة العقلية 2) الاعاقة البصرية 3) الاعاقة السمعية 4) الاعاقة الانفعالية 5) صعوبات التعلم 6) اضطرابات النطق او اللغة 7) الاعاقات الحركية اهداف التربية الخاصة لعل من ابرز الأهداف التي يحققها دراسة موضوع التربية الخاصة مايلي: 1) التعرف الى الاطفال غير العاديين وذالك من خلال ادوات القياس والتشخيص المناسبة لكل فئة من فئات التربية الخاصة. 2) اعداد وتصميم البرامج التعليمية لكل فئة من فئات التربية الخاصة 3) اعداد طرائق التدريس لكل فئة من فئات التربية الخاصة وذلك لتنفيذ وتحقيق اهداف البرامج التربيوية على اسس من الخطة التربوية الفردية 4) اعداد الوسائل التعليمية والتكنولوجية الخاصة بكل فئة من فئات التربية الخاصة كالوسائل التعليمية الخاصة بالمكفوفين او المعوقين عقلايا او المعوقين سمعيا الخ. 5) اعداد برامج الوقاية من الاعاقة بشكل عام والعمل على قدر الامكان على تقليل حدوث الاعاقة عن طريق عدد من البرامج الوقائية.

 

 تأثير البيئة المحيطة على ذوي الاحتياجات الخاصة تلعب البيئة المحيطة بأصحاب الإعاقة مهما كان نوعها دوراً مهماً في التطور الإيجابي أو السلبي للإعاقة، والروح المعنوية والراحة النفسية للمعاق، والتي تنقسم بشكل رئيسي إلى بيئتين: البيئة الإيجابية: وهي البيئة الداعمة للفرد المعاق الموجود ضمنها؛ بحيث تتقبّل إعاقته وتحتضنه وتوفّر له الدعم النفسي والمعنوي، بالإضافة إلى دفعه نحو التطوّر والتقدم من خلال ضمه إلى المراكز العلاجية المناسبة. البيئة السلبية: هي البيئة التي يبقى أفرادها غير متقبّلين لوجود فرد معاق بينهم، مما ينعكس بشكل سلبي على نفسية ومعنوية الفرد المعاق، ويجعل من الصعب عليه التطوّر والتقدم في العلاج. خدمات المجتمع تجاه ذوي الاحتياجات الخاصة يقع على عاتق المجتمع بما يحتويه من جهات مسؤولة وأصحاب القرارات ومراكز أهلية الجزء الأكبر في توفير الخدمات اللازمة لذوي الاحتياجات الخاصة على اختلاف إعاقاتهم وقدراتهم، والتي تتمثل فيما يلي: سنّ القوانين الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة؛ بحيث توفّر لهم العيش بأمان ضمن المجتمع، كما تُوفّر لهم الحماية التامّة لحقوقهم الشرعية دون المساس بها. توفير مراكز خاصة: بحيث لا يقتصر دورها على توفير أساليب التشخيص لحالات الإعاقة، بل يتعدّى ذلك بكثير؛ بحيث تعمل هذه المراكز على تأهيل المعاقين وتدريبهم وتمكينهم ضمن المجتمع والأسرة، كما تستهدف أفراد أسرة المعاق بعدّة دورات تثقيفية وتوعوية بأهميّة دورهم في المنزل، والاستمرار بتقديم خدمات التأهيل والدعم للفرد المعاق، بالإضافة إلى توفير جلسات التفريغ النفسي للآباء المتأثرين نفسياً بحالة طفلهم المعاق. دمج ذوي الاحتياجات الخاصة مع باقي أفراد المجتمع؛ بحيث يُوفّر لهم ذلك مشاعر التقبل والاحترام من قبل المجتمع بعد التمكّن من التعرف عليهم بوضوح وفهم قدراتهم وإمكانياتهم، ويكون ذلك من خلال دمج الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية، بالإضافة إلى توفير فرص العمل الملائمة لذوي الاحتياجات الخاصة ضمن الشركات والمديريات والمؤسسات العامة ومن هنا نقف في دولتنا حائرين بما يخص خريجي التربية الخاصه انكان يهمنا ذوي الاحتياجات الخاصه لماذا لا نحافظ على خريجي التربيه الخاصه التي  تخرج من الكليات والجامعات وليس مشكلتنا في التخريج وحصولهم على الشهادات ولكن الى اي جهه التي تتبنى خريجي هذا التخصص الذي لو درس في الجامعه الفن والرياضه لاصبح تابعا الى وزارةالتربيه والتعليم ولكن من هذا الصرح الاكاديمي اتقدم في ناشده الى اصحاب القرار بان يتم اعطاء ذي حق حقه من اجل خدمة هذه الفئه  .

 

 

قيم الخبر :

انشر الخبر على :

شارك برأيكك و اكتب تعليقك

إكتب تعليقك

يجب أن تسجل دخولك لكتابة تعليق.

عدد المواضيع: 94

عدد التعليقات: 0

المنظمة الدبلوماسية العالمية هي منظمة دولية مسجله تحت رقم ^1437905-NGO^
 
العربيةEnglishFrançaisItalianoEspañolУкраїнська
This site is protected by Eng Mohammed Kher ALkhawaldeh